منتديات النمور
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة : يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا معنا او تسجيل عضوية جديدة بالمنتدى لتشاركنا رأك لان رايك يهمنا وهذا يسعدناكثيراً اومشاهدة المواضيع على هيأةزائران كنت لاترغب بالتسجيل نتمنى لك قضاء أحلى الأوقات معنا مع تحيات ادارة المنتدى (أرق تحية)

منتديات النمور

يحتوى على برامج واسلاميات ودورات كمبيوتر والعاب وبرامج مبيلات
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاضغط هنا للموقع الجد
تم انشاء موقع جديد افضل من هذا نتمنى زيارتك لنا فى الموقع الجديد والرابط http://www.my4egy.0fees.net

شاطر | 
 

  استئصال القولون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلامي



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

مُساهمةموضوع: استئصال القولون   الإثنين فبراير 03, 2014 7:53 am

يتم استئصال القولون (Colon) عن طريق اجراء الجراحة التنظيرية (Laparoscopic surgery) - استئصال الامعاء الغليظة في الحالات التالية:

- التهابات الامعاء - مثل مرض كرون (Crohn's disease)، او التهاب القولون التقرحي.

- داء السلائل العائلية (Familial polyposis)، مرض وراثي (جيني) تتكون فيه مئات والاف السلائل (Polyps - اورام صغيرة)، على طول كل القولون .

يشير مصطلح "التنظير" الى استخدام تقنية العلاج المسماة "تنظير البطن" (Laparoscopy)، والتي يقوم الطبيب الجراح خلالها باجراء الجراحة عبر شق صغير جدا (5 – 10 ملم) في البطن. اما المنظار فهو جهاز صغير شبيه بالتلسكوب، يتم ادخاله عبر الشق الصغير المذكور، القريب من السرة.

معلومات إضافية
تشمل جراحة استئصال القولون ثلاث مراحل اساسية:

-المرحلة الاولى: وضع منظار البطن.

-المرحلة الثانية: فصل القولون السيني (Sigmoid colon) عن المستقيم (Rectum).

-المرحلة الثالثة: وصل اللفائفي (Ileum) من جديد مع المستقيم.

مرحلة التعافي:

من المستحسن، عندما يعود المريض الى بيته بعد استئصال القولون، ان يزيد مستوى نشاطه البدني تدريجيا وبوتيرة ثابتة. فالمشي يعتبر رياضة ممتازة، ويساعد على الشفاء التام، حيث انه يعتبر مقويا جيدا للعضلات، ويحفز تدفق الدم لمنع تكون الجلطات (Clot)، بالاضافة الى انه يساعد على الحفاظ على رئتين نظيفتين.

بامكان الشخص الذي كان يتمتع بلياقة بدنية جيدة، وكان معتادا على ممارسة الرياضة قبل جراحة استئصال الامعاء الغليظة، ان يعود للتدريب الروتيني عندما يشعر انه قادر على فعل ذلك، لكن الامر مشروط بموافقة الطبيب على ذلك. جدير بالذكر انه لا بد من الامتناع بشكل قطعي عن القيام بالتمارين التي تحتاج جهدا كبيرا، رفع اوزان ثقيلة وتمارين البطن، لمدة 6 اسابيع بعد يوم الجراحة.

بالاضافة لما سبق، يجب على المريض بعد عودته الى البيت عقب استئصال الامعاء الغليظة، ان يحافظ على نظام تغذية خفيف، بمعنى انه يستطيع تناول كل ما يرغب به تقريبا، ما عدا الفواكه والخضار غير المطبوخة. يجب الحفاظ بدقة على هذه التغذية حتى موعد فحص ما بعد الجراحة، وفي حال كانت هذه التغذية تسبب الامساك، فيجب استشارة الطبيب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استئصال القولون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النمور :: البوابات العامة :: البوامة العامة-
انتقل الى: